0 تصويتات
في تصنيف اسئله عن الاقتصاد كتبه
نسمع كثيرا عن العقود المستقبليه فما هي سيما انه تم طرحها مؤخرا في السوق المالية السعودية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
كتبه
 
أفضل إجابة

في مجال التمويل، العقد الآجل (بشكل عام، مستقبلي) هو عقد آجل موحد، عقد بين طرفين لشراء أو بيع أصل في تاريخ مستقبلي محدد بسعر محدد. تفاصيل العقود الآجلة نوعية وكمية الأصل الأساسي ؛ تم توحيدها لتسهيل التداول في بورصة العقود الآجلة. قد تتطلب بعض العقود الآجلة التسليم المادي للأصل، بينما تتم تسوية البعض الآخر نقدًا.

العقود المستقبلية

العقود المستقبلية

العقود الآجلة هي اتفاقيات قانونية لشراء أو بيع أصل بسعر محدد في تاريخ لاحق. تستخدم العقود الآجلة للتحوط من مخاطر تغيرات الأسعار في الأصل الأساسي. على سبيل المثال، إذا كنت مزارعًا، فقد ترغب في بيع محصول القمح في المستقبل بسعر اليوم لحماية نفسك من مخاطر انخفاض سعر القمح. يتم تداول العقود الآجلة في البورصات. يعتمد سعر العقد الآجل على سعر الأصل الأساسي زائد أو ناقص الهامش. الهامش هو وديعة حسنة النية تستخدم لتغطية أي خسائر يتكبدها المتداول. عند انتهاء صلاحية العقد الآجل، يجب على المتداول إما استلام الأصل الأساسي، أو تسوية مركزه عن طريق إجراء أو استلام عقد مقاصة.

The meaning of future contracts

ما هو معنى العقود المستقبليه بشكل اكثر وضوح

العقود المستقبلية هي في الأساس اتفاقيات بين طرفين لشراء أو بيع أصل بسعر وتاريخ محددين مسبقًا. يمكن أن تكون الأصول أي شيء من السلع والعملات إلى الأسهم والسندات. السمة الرئيسية للعقود المستقبلية هي أنها موحدة، مما يعني أن شروط العقد (بما في ذلك الكمية والنوعية وتاريخ التسليم للأصل الأساسي) محددة مسبقًا. هذا يجعلها مختلفة تمامًا عن الأنواع الأخرى من الأدوات المالية، مثل الخيارات والعقود الآجلة، والتي لم يتم توحيدها. الغرض الرئيسي من العقود المستقبلية هو التحوط ضد المخاطر. على سبيل المثال، إذا كنت مزارعًا قلقًا بشأن انخفاض سعر الذرة، فيمكنك الدخول في عقد مستقبلي للذرة من أجل تثبيت سعر محصولك.

futures contract history

تاريخ العقود المستقبلية ومتى بدأت

تم تداول أول عقد آجل مسجل في بورصة دوجيما للأرز في أوساكا باليابان في القرن الثامن عشر. في ذلك الوقت، كان الأرز هو العملة الأساسية في اليابان وكانت بورصة دوجيما للأرز هي المركز المالي الرئيسي للبلاد. تم تداول العقود الآجلة للأرز الياباني باستخدام حجم عقد قياسي يبلغ 180 كوكو (حوالي 3600 كجم أو 7920 جنيهًا إسترلينيًا). تم تحديد السعر في shu (حوالي 0.10 كجم أو 0.22 جنيه) وتم تحديد الحد الأدنى لتقلب السعر عند 0.1٪

اقرأ المزيد من اسئلة مجتمع حوت نت

...